التربية الوطنية

اهلاً وسهلاً بكل الطلاب الأعزاء في ثانوية المتفوقين
التربية الوطنية

تربوي تعليمي يهتم بالقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية في سورية والوطن العربي والعالم


    الوطن العربي جغرافيا

    شاطر
    avatar
    علاء موسى

    عدد المساهمات : 141
    تاريخ التسجيل : 22/12/2010
    العمر : 23

    الوطن العربي جغرافيا

    مُساهمة من طرف علاء موسى في الإثنين فبراير 07, 2011 3:35 pm

    الوطن العربي أو الوطن العربي الكبير أو العالم العربي هو مصطلح سياسي يطلق على منطقة جغرافية ذات تاريخ ولغة وثقافة ودين مشترك تمتد من المحيط الأطلسي غرباً إلى بحر العرب والخليج العربي شرقاً، شاملاً أغلب دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تنضوي في جامعة الدول العربية. بينما يستعمل معظم العرب مصطلح الوطن العربي، تستعمل أطراف غربية أو متأثرة بالغرب مصطلح "العالم العربي" أو حتى "الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" (مثل وزارة الخارجية الأمريكية) للإيحاء بوجود اختلافات كبرى بين الأقطار العربية.
    الموقع والمساحة:
    يقع بين دائرتي عرض 2° جنوبا و 37.5° شمالا وبين خطي طول 60°شرقا و17°غرباً ما عدا دولة جزر القمر التي تقع عند دائرة عرض 12، يغطي مساحة تقدر بـ 14.291.469 كلم² أي بنسبة 10.2% من اليابسة، ويشتمل على 22 دولة عربية،10 منها في إفريقيا بنسبة 72.45% من مساحته و 12 في آسيا بنسبة 27.55% من مساحته. يبلغ امتداده من الشرق إلى الغرب بـ 6000 كلم ومن الشمال إلى الجنوب بـ 4000 كلم.يقع الوطن العربى وسط قارات العالم القديم آسيا افريقيا واوروبا وتمتد اراضية بين آسيا وافريقيا ويفصل بينهما البحر الاحمر ويطل الوطن العربى على البحر الاحمر والبحر الأبيض المتوسط والخليج العربى والبحر العربى ويطل على محيطين هما المحيط الاطلسي غربا والمحيط الهندى شرقا
    التضاريس والمناخ:
    تشكل الهضاب أكثر التضاريس انتشاراً، تتمثل في الصحراء الإفريقية الكبرى وصحراء شبه الجزيرة العربية، بينما السهول لا تمثل سوى 6% من المساحة الكلية وهي إما ساحلية أو فيضية، أما السلاسل الجبلية فهي تمتد في نطاق ضيق مثل سلسلتي الأطلس التلي والصحراوي ومثل جبال الهقار بالجزائر.

    يتأثر المناخ بالموقع الفلكي حيث يمكن تمييز الأقاليم التالية:
    المناخ الصحراوي: يحتل نسبة 80% من المساحة الإجمالية، ويشمل جل مساحة شبه الجزيرة العربية ومعظم مناطق العراق ومصر، وشمال السودان بالإضافة إلى الصحراء الكبرى التي تغطي معظم مساحة المغرب العربي.
    المناخ المتوسطي: يسود السواحل المطلة والمناطق القريبة من البحر الأبيض المتوسط (كبلاد الشام وشمال كل من مصر والعراق والمغرب العربي).
    الإقليم الإستوائي: يسود الصومال.
    الإقليم المداري: شمال الصومال، ايريتيريا، جيبوتي، اليمن، جنوب السودان، جزر القمر وجنوب غرب السعودية وبعض مناطق سلطنة عمان.
    avatar
    علاء مغامس

    عدد المساهمات : 171
    تاريخ التسجيل : 30/01/2011
    العمر : 23

    رد: الوطن العربي جغرافيا

    مُساهمة من طرف علاء مغامس في الإثنين فبراير 07, 2011 6:09 pm

    شكراٌ لك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء يناير 16, 2019 12:06 am