التربية الوطنية

اهلاً وسهلاً بكل الطلاب الأعزاء في ثانوية المتفوقين
التربية الوطنية

تربوي تعليمي يهتم بالقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية في سورية والوطن العربي والعالم


    تركيا تطور طائرة عسكرية من دون طيار وإسرائيل مصدومة

    شاطر
    avatar
    علاء موسى

    عدد المساهمات : 141
    تاريخ التسجيل : 22/12/2010
    العمر : 23

    تركيا تطور طائرة عسكرية من دون طيار وإسرائيل مصدومة

    مُساهمة من طرف علاء موسى في الأحد فبراير 06, 2011 4:01 pm

    كشفت صحيفة «يديعوت أحرنوت» الإسرائيلية أمس عن بوادر توتر جديدة بين إسرائيل وتركيا بعد تمكن الأخيرة من تطوير أول طائرة من دون طيار تحمل اسم «انكا»، وهو ما يُعد إنجازاً تكنولوجياً هاما جداً لتركيا التي كانت تعتمد في السابق على الطائرات من دون طيار من الصناعات الجوية الإسرائيلية والشركات الخاصة بإسرائيل، وأشارت «يديعوت أحرنوت» إلى أن الصناعات العسكرية الإسرائيلية شعرت بالصدمة من هذا الإنجاز التركي الذي يخطف الأضواء من إسرائيل في هذا المجال.
    وقال مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى: «إذا نجحت تركيا بالفعل في إنتاج طائرة كهذه بنفسها، فإن هذا الأمر ممكن أن يضر الصناعات الأمنية الإسرائيلية بشكل كبير ومباشر، وليس فقط في مجال الطائرات من دون طيار»، وأضاف: «إسرائيل قامت في الماضي بتحسين طائرات تركية مقاتلة ودبابات، ووضعت فيها أجهزة وأنظمة إلكترونية متقدمة جدا، والسؤال الكبير المطروح اليوم في إسرائيل هو هل تبقى هذه الخبرة والأنظمة التي اكتسبتها تركيا داخل تركيا، أم إنها ستصدرها لدول تُعتَبر معادية لإسرائيل؟ مثل إيران وسورية».
    وأشارت «يديعوت أحرنوت» إلى أن التعاون العسكري بين إسرائيل وتركيا تعرض لضربة شديدة في الفترة الأخيرة، خاصة بعد مهاجمة إسرائيل لأسطول الحرية.
    وقال مدير المشروع «أزكان أرتم»: «إن هذه الطائرة ستحمل أسلحة قريبا»، مشيراً إلى أن العديد من الدول يريد شراء الطائرة التركية، من بينها باكستان، وأوضح مدير قسم الهندسة في الشركة التركية أن الطائرة التركية «أنكا» لها قدرات لا تقل جودة عن الطائرات الإسرائيلية من دون طيار من طراز «هارون» حسب ما نقل موقع اليوم السابع.
    وأشار إلى أن محرك الديزل لطائرة «أنكا» مناسب أكثر لتركيا، وأن الطائرة التركية تستطيع أن تحلق وتمكث في الجو مدة 24 ساعة متواصلة، وعلى ارتفاع 30 ألف قدم.
    ومن المتوقع أن تقوم طائرة «أنكا» بمراقبة الحدود الشرقية لتركيا، وخاصة في أماكن حزب العمال الكردستاني الذي قام في الفترة الأخيرة بعدة هجمات ضد أهداف تركية، وخاصة من قواعد الحزب شمال العراق.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 15, 2019 11:12 pm