التربية الوطنية

اهلاً وسهلاً بكل الطلاب الأعزاء في ثانوية المتفوقين
التربية الوطنية

تربوي تعليمي يهتم بالقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية في سورية والوطن العربي والعالم


    قانون يعاقب الدول التي تؤيد مقاطعة إسرائيل ويمنع الاسرائيليين من مقاطعة منتجاتهم

    شاطر
    avatar
    علاء موسى

    عدد المساهمات : 141
    تاريخ التسجيل : 22/12/2010
    العمر : 23

    قانون يعاقب الدول التي تؤيد مقاطعة إسرائيل ويمنع الاسرائيليين من مقاطعة منتجاتهم

    مُساهمة من طرف علاء موسى في الثلاثاء فبراير 22, 2011 4:34 pm

    في محاولة إجرائية لمواجهة مقاطعة إسرائيل بسبب سياستها القمعية الاحتلالية ضد الشعب الفلسطيني، صادقت لجنة القانون والدستور في الكنيست، بالقراءة الأولى، على مشروع قانون يمنع قيام مواطنين إسرائيليين بحملات مقاطعة ضد دولتهم سواء كانت الحملة داخل إسرائيل أو خارجها. وينص القانون على أن أية جهة تقوم بالحملة أو تروج لها عن طريق المساهمة بها أو توفير معلومات لها تكون عرضة للمقاضاة واحتمال دفع تعويضات باهظة لمن تضرر من الحملة، حتى لو لم يثبت أن الضرر قد حدث فعلا.



    اعاقة نقل الاموال

    ووفقا لمشروع القانون: "لا يجب مقاطعة اسرائيل او تشجيع المشاركة بالمقاطعة او توفير مساعدة او معلومات بهدف دعم المقاطعة". ويوضح المشروع بصورة جلية بان يتناول ايضا مقاطعة المستوطنات في الضفة الغربية. ووفقا للمشروع تستطيع المحكمة فرض غرامة مالية حتى 30 الف شيكل على مواطن اسرائيلي يدعو للمقاطعة او يشارك فيها، اما المواطن الاجنبي فبالامكان منع دخوله الى اسرائيل لفترة تزيد عن عقد.
    اما الدول الاجنبية التي تسن قوانينا تفرض مقاطعة على اسرائيل او منتوجاتها فبالامكان منعها من القيام بنشاطات بنكية في البنوك الاسرائيلية وبالتجارة بعقارات واراضي في اسرائيل، كما تستطيع الدولة اعاقة نقل اموال اليها تستحقها. اما المتضررين من المقاطعة فبامكانهم المطالبة بتعويضات بقيمة خسائره.




    يحمي إسرائيل ومواطنيها من المقاطعة

    وجاء هذا القانون في إطار سلسلة قوانين يفرضها اليمين الإسرائيلي الحاكم لمكافحة نشاطات اليسار اليهودي والحركات العربية الوطنية في إسرائيل في الساحة الدولية، الهادفة للضغط على الحكومة لوقف سياستها التوسعية العدوانية. وبادر إلى هذا القانون 24 نائبا من اليمين المتطرف وكذلك من أحزاب وسط، مثل رئيسة كتلة "كديما" المعارض، داليا ايتسيك. وقال مقدم مشروع القانون، ديفيد روتم، من حزب "إسرائيل بيتنا"، إن القانون جاء ليحمي إسرائيل ومواطنيها من المقاطعة.
    لكن عضو الكنيست من الليكود، ميري ريغف، التي شغلت في الماضي منصب الناطقة بلسان الجيش، كانت صريحة أكثر، فقالت إن "إسرائيل تواجه خطرا شديدا بأن تصبح مثل دولة الأبرتهايد في جنوب أفريقيا، التي قاطعوها حتى سقطت". وادعت أن وراء مقاطعة إسرائيل هدفا خبيثا لسلبها شرعية الوجود. ولهذا، أقامت حركة برلمانية جماهيرية هدفها صد هذه الحملة والتعامل مع الإسرائيليين الذين يقودونها كخونة يحاسبهم القانون.


    http://www.alarab.net/Article/0000357644
    avatar
    علاء مغامس

    عدد المساهمات : 171
    تاريخ التسجيل : 30/01/2011
    العمر : 23

    رد: قانون يعاقب الدول التي تؤيد مقاطعة إسرائيل ويمنع الاسرائيليين من مقاطعة منتجاتهم

    مُساهمة من طرف علاء مغامس في الثلاثاء فبراير 22, 2011 4:37 pm

    شكراٌ لك على هذا الموضوع الجميل

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 15, 2019 11:04 pm