التربية الوطنية

اهلاً وسهلاً بكل الطلاب الأعزاء في ثانوية المتفوقين
التربية الوطنية

تربوي تعليمي يهتم بالقضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية في سورية والوطن العربي والعالم


    الإرهاب في العالم

    شاطر

    علاءعمران

    عدد المساهمات : 144
    تاريخ التسجيل : 02/02/2011

    الإرهاب في العالم

    مُساهمة من طرف علاءعمران في الإثنين فبراير 21, 2011 6:51 pm

    الإرهاب
    الإرهاب
    الإرهاب في اللغة :الإرهاب مصدر أرْهبْ يُرهِبْ إرهاباً وترهيبا ً، وأصله مأخوذ من الفعل الثلاثي رَهَبَ يَرْهَبُ فالراء والهاء والبهاء أصلان ويأت في اللغة لأحد معنيين أحدهما يدل على خوف، والآخر يدل على دقةٍ وخفة فالأول: الرهبة ، تقول رَهَبْتُ الشيء رُهْباً ورَهَباً ورَهبةً ، أي خفته .
    وقد وردت لفظة (رهب وأرهب) في القرآن الكريم ، والحديث النبوي الشريف في مواضع عديدة , فمن القرآن الكريم قوله تعالى يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ  من سورة البقرة الاية40 , فمعنى قوله تعال  وَإِيَّايَ فَارْهَبُون  أي خافون ، والرُّهْبُ والرَّهْبةُ : الخوف ، ويتضمن الأمر به معنى التهديد .
    الإرهاب في الاصطلاح :
    عناصر الإرهاب :
    القوة , العنف , الرعب , الأسلحة , وسائل الإعلام .
    أهداف الإرهـــاب :
    أ ـ الأهداف المباشرة :
    وهي التي تعلنها المنظمة في أثناء تنفيذ العملية الإرهابية وتتمثل في الآتي :
    1- الحصول على الأموال لتمويل نشاط المنظمة وتجنيد أفراد جدد للعمل فيها.
    2- إطلاق سراح المعتقلين في السجون سواء السياسيون أو من قبض عليه سابقاً .
    3- القيام بعمليات الاغتيال للخصوم سواء الاغتيالات المكشوفة أو المستترة.

    4- تأمين خروج الأفراد القائمين بتنفيذ العملية الإرهابية بعد الانتهاء من التنفيذ ، وذلك لتحقيق آخر المراحل التي تؤدي إلى نجاح العملية الإرهابية .
    5- عملية الدعاية اللازمة للمنظمة.

    ب ـ الأهداف غير المباشرة :
    هي التي لا تعلنها المنظمات الإرهابية ، ولكنها تسعى إلى تحقيقها،ويمكن ان تكون أهميتها بالنسبة للمنظمة اكبر وأهم من الأهداف المباشرة وتتمثل الأهداف غير المباشرة في الآتي :
    1- إضعاف سلطة الحكومة ،وإظهارها بالعجز نظرا لعدم نجاح الحكومة في الكشف عن العملية قبل تنفيذها وعدم القدرة على مجابهة الموقف الناجم عن العملية الإرهابية .
    2- الحصول على اعتراف رسمي من الدولة الهدف بوجود المنظمة ، أو الحصول على اعتراف دولي بوجودها نتيجة لإعلان بيانات تفرض المنظمة الإرهابية إعلانها وإذاعتها .
    3- إجبار الدولة على الإتيان بأعمال موجهة ضد المواطنين بما يؤدي إلى فقد الثقة في الحكومة نظرا لعدم قدرتها على تحقيق الأمان للمواطنين ومواجهة المنظمة الإرهابية والقضاء عليها .
    4- خلق متعاطفين مع المنظمة من رعايا الدولة المستهدفة والعمل على قلب نظام الحكم أو تحقيق أغراض المنظمة .
    5- ضرب السياحة واقتصاديات الدول والأمن فيها بل ويمتد إلى مرتكزات القوة وعواملها لدى الدول التي تمنحها الشرعية كالدين والاقتصاد والأمن .
    أنواع الإرهـــاب :
    _ في تصنيف مؤتمر واشنطن عام 1976م عن الإرهاب قُسِمَ من
    حيث من وقع عليه العنف والتطرف إلى أربعة أنواع:
    إرهاب عقائدي ,إرهاب وطني , إرهاب ديني ,عرقي طائفي , إرهاب مرضي .

    .
    صفات العمليات الإرهابية
    تتخذ العمليات الإرهابية الأشكال الآتية :
    1- الاختطاف واحتجاز الرهائن :
    ويقوم على مفهوم احتجاز أو أسر شخص أو أشخاص معينين في مكان سري ،وقد يكون الاختطاف للطائرات بكامل ركابها .
    2- الكمائن :
    وهي نوع من أنواع الهجوم المباغت والمفاجئ يتم بمقتضاه الاستيلاء على الهدف بعيدا عن أنواع الحماية أو الحراسة التي تخصص له أو يحيط بها نفسه في مكان إقامته وعمله .
    3- أسلوب الاغتيال : الأسلوب المعروف بالعنف الإرهابي ويتم عادة للسياسيين والإعلاميين والمسئولين ، وقد يتم لبعض المشايخ والعلماء والدعاة المعارضين لفكر الإرهابيين.
    4- أسلوب العنف الطائفي :
    ويتمثل في مهاجمة بعض المجموعات لبعض المواطنين إضافة إلى ممتلكاتهم الخاصة ، كذلك مهاجمة المساجد أو الكنائس أو المعابد.
    5- التفجيرات :
    وهي عادة تتم لأماكن عبادة أو أماكن إيواء لأشخاص ينظر إليهم على أنهم أعداء أو من مواطني دول معادية أو يمثلون دول معادية رغم أن منهم ضحايا لسياسات معينة، ومسالمين أبرياء ، وقد تحمل تلك التفجيرات رسالة للدولة التي نفذت فيها التفجيرات بهدف الابتزاز السياسي أو الديني أو المالي أو بهدف مواجهة نظام الحكم في تلك الدولة .وهناك عمليات أخرى كالقنص ، والتهديد بالإرهاب والحرب النفسية باستخدام البلاغات الإرهابية الكاذبة .


    وجوب إدانة الإرهاب - المسلم حين يُدين الإرهاب، فإنه لا يستمدّ موقفه هذا وإدانته تلك من إعلام الإثارة والتهويل، ولا من الفلسفات الاعتذارية التي تغلب على تفكير بعض قاصري النظر، ولكنها إدانة من مسلم منطلق من إسلامه الذي يمنع قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ويقرن ذلك قرآنه بحق الله في إخلاص التوحيد، والخلاص من الشرك ,فالإسلام يؤكد كل معاني الحماية للمدنيين والعزّل والضّعفاء ممن ليسوا أهلاً للقتال، وليسوا في حال قتال. وابن آدم الأول قابيل حين قتل أخاه ظلماً فباء فإثمه وإثم أخيه، قال فيه نبينا محمد  ( لا تقتل نفس ظلماً إلا كان على ابن آدم الأول كفلٌ منها لأنه كان أول من سن القتل ) .
     الإرهاب الإلكتروني 
    وجد الإرهابيون مساحة واسعة لبث و نشر أفكارهم الباطلة والدعوة إلى مبادئهم السيئة للمجتمع على شبكة الإنترنت العالمية التي ينطلقون منها بأمان محدود وبأسماء مستعارة عبر مواقعهم ومنتدياتهم النصية والصوتية والمرئية حتى غرف نظام المحادثات الصوتي (الشات) لم يسلم من أهدافهم الإلكترونية لتغذية الفكر الإرهابي واصطياد اكبر عدد ممكن من الشباب و المتعاطفين معه وتجنيدهم لدعمه ماليا ومعنويا بشتى الوسائل الممكنة تحت عبارة ( تفجير نت ) و( تكفير كوم ) حتى تم تعليم الطرق والوسائل التي تساعد على القيام بالعمليات الإرهابية وذلك بإنشاء مواقع لتعليم صناعة المتفجرات وطرق الاغتيال وإحراق المؤسسات الحيوية وأبرز أساليب الخطف وتنظيف الأسلحة الخفيفة وإعادة صيانتها فضلا عن الإسعافات الأولية وطرق المداهمة واستهداف رجال الأمن مع نشر كآفة الطرق الإلكترونية لكيفية اختراق وتدمير المواقع، وطرق اختراق البريد الإلكتروني ، وكيفية الدخول على المواقع المحجوبة ، وطريقة نشر الفيروسات وغير ذلك .{إن الانترنت هو مكان أمين للاختباء و الالتقاء و هو مفيد للإرهابيين بصورة كبيرة و خطيرة على المجتمع الوطني و الدولي ! }
    _______________________________________________


    إعداد : علاء سامي عمران .










    avatar
    علاء مغامس

    عدد المساهمات : 171
    تاريخ التسجيل : 30/01/2011
    العمر : 23

    رد: الإرهاب في العالم

    مُساهمة من طرف علاء مغامس في الثلاثاء فبراير 22, 2011 4:30 pm

    شكراٌ لك على هذا الموضوع المفيد

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 15, 2019 11:04 pm